السلام عليكم انا اليوم جبتلكم موضوع عن حكم تحية المسجد اثناء الخطبة بتمنا يعجبكم
القسم : فتاوى > أخرى
السؤال :
لقد دار نقاش بيني وبين بعض الإخوان المصلين بمسجد [ فتنة ] ريفي قروي بجمهورية السودان الديمقراطية حول صلاة الركعتين عند الدخول للمسجد والإمام يخطب ، أرجو من سماحة الشيخ الفتوى حول ذلك الموضوع ، وهل هي جائزة أم لا ، علما بأن الأخوة المصلين أولئك في ذلك المسجد العتيق على مذهب الإمام مالك [ مالكيون] ؟
الجواب :
السنة عند دخول المسجد أن يصلي الداخل ركعتين تحية المسجد ولو كان الإمام يخطب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين)) [1] أخرجه الشيخان في الصحيحين. ولما روى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما)) [2] وهذا نص صريح في المسألة لا يجوز لأحد أن يخالفه ، ولعل الإمام مالكا رحمه الله لم تبلغه هذه السنة إذ ثبت عنه أنه نهى عن الركعتين وقت الخطبة؛ وإذا صحت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجز لأحد أن يخالفها لقول أحد من الناس كائنا من كان؛ لقول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}[3] ولقوله سبحانه: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ}[4] ومعلوم أن حكم الرسول صلى الله عليه وسلم من حكم الله عز وجل . لقوله سبحانه: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ}[5] والله ولي التوفيق .
--------------------------------------------------------------------------------
[1] رواه البخاري في ( الصلاة ) برقم ( 425 ) ، ومسلم في ( صلاة المسافرين ) برقم ( 1166 ، 1167 ) وأحمد في ( باقي مسند الأنصار ) واللفظ له .
[2] أخرجه البخاري في ( الجمعة ) برقم ( 1170 ) ، ومسلم في ( الجمعة ) برقم ( 875 ) واللفظ له .
[3] سورة النساء الآية 59 .
[4] سورة الشورى الآية 10 .
[5] سورة النساء الآية 80 .
المصدر :
نشرت في ( كتاب الدعوة ) ، الجزء الأول ص ( 52 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
منقول من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى و هذا هو الرابط
بيان الحيدر17-02-2006, 06:45 am
جزاك الله كل خير
سمية عبد المجيد17-02-2006, 04:30 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله أخي خيرا على هذا التوضيح المهم و أود أن أضيف اليه، بعد اذ نكم، مسألة للشيخ ابن تيمية رحم الله وهي تصب في نفس السياق.
مسألة:في رجل دخل الجامع و الخطيب يخطب، وهولا يسمع كلام الخطيب، فذكر أن عليه صلاة فقضاها في ذ لك الوقت، فهل يجوج له ذلك؟ام لا؟
الجواب: الحمد لله، اذا ذكر ان عليه فائتة و هو في الخطبة يسمع الخطيب أو لا يسمعه: فله أن يقضيها في ذ لك الوقت، اذا امكنه القضاء، و ادراك الجمعة، بل ذ لك واجب عيله عند جمهور العلماء:لأن النهي عن الصلاة وقت الخطبة لا يتناول النهي عن الفريضة، و الفائتة مفروضة في أصح قولي العلماء، بل لا يتناول تحية المسجد. فان النبي صلى الله عليه و سلم، قال:"اذا د خل أحد كم المسجد و الامام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين".
أستسمحكم أخي الكريم مهند الرميلي و أرجو أن تقبلوا اضافتي.
مهنّد الرملي17-02-2006, 06:02 pm
اقتباس(بيان الحيدر @ 16-02-2006, 11:45 pm)
جزاك الله كل خير
جزاني و إياكِ
مهنّد الرملي17-02-2006, 06:04 pm
اقتباس(سمية عبد المجيد @ 17-02-2006, 09:30 am)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله أخي خيرا على هذا التوضيح المهم و أود أن أضيف اليه، بعد اذ نكم، مسألة للشيخ ابن تيمية رحم الله وهي تصب في نفس السياق.
مسألة:في رجل دخل الجامع و الخطيب يخطب، وهولا يسمع كلام الخطيب، فذكر أن عليه صلاة فقضاها في ذ لك الوقت، فهل يجوج له ذلك؟ام لا؟
الجواب: الحمد لله، اذا ذكر ان عليه فائتة و هو في الخطبة يسمع الخطيب أو لا يسمعه: فله أن يقضيها في ذ لك الوقت، اذا امكنه القضاء، و ادراك الجمعة، بل ذ لك واجب عيله عند جمهور العلماء:لأن النهي عن الصلاة وقت الخطبة لا يتناول النهي عن الفريضة، و الفائتة مفروضة في أصح قولي العلماء، بل لا يتناول تحية المسجد. فان النبي صلى الله عليه و سلم، قال:"اذا د خل أحد كم المسجد و الامام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين".
أستسمحكم أخي الكريم مهند الرميلي و أرجو أن تقبلوا اضافتي.
جزاكِ الله كل خير على هذه الزيادة المفيدة و لكن هلا ذكرتِ مصدر الفتوى من بعد إذنك
هند محمد17-02-2006, 06:47 pm
جزاكم الله خيرا أخي مهند على النقل المفيد
والله كنت في حاجة ماسة إلى مثل هذه الفتوى لأن الكثير ممن أعرفهم يقولون لي ان الامام مالك قال لاتصلى تحية المسجد والامام يخطب
فأجد نفسي عاجزة عن تبرير السبب ،فإما ان يفهموا أني انتقص من الامام مالك رحمه الله وهذا لا يصح
وإما أن أوافقهم على ان تحية المسجد لا تصلى والامام يخطب
أما الآن فقد وجدت البينة ولله الحمد
جعلها الله في ميزان حسناتك
سمية عبد المجيد17-02-2006, 08:17 pm
اقتباس(مهنّد الرملي @ 17-02-2006, 07:04 pm)
اقتباس(سمية عبد المجيد @ 17-02-2006, 09:30 am)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله أخي خيرا على هذا التوضيح المهم و أود أن أضيف اليه، بعد اذ نكم، مسألة للشيخ ابن تيمية رحم الله وهي تصب في نفس السياق.
مسألة:في رجل دخل الجامع و الخطيب يخطب، وهولا يسمع كلام الخطيب، فذكر أن عليه صلاة فقضاها في ذ لك الوقت، فهل يجوج له ذلك؟ام لا؟
الجواب: الحمد لله، اذا ذكر ان عليه فائتة و هو في الخطبة يسمع الخطيب أو لا يسمعه: فله أن يقضيها في ذ لك الوقت، اذا امكنه القضاء، و ادراك الجمعة، بل ذ لك واجب عيله عند جمهور العلماء:لأن النهي عن الصلاة وقت الخطبة لا يتناول النهي عن الفريضة، و الفائتة مفروضة في أصح قولي العلماء، بل لا يتناول تحية المسجد. فان النبي صلى الله عليه و سلم، قال:"اذا د خل أحد كم المسجد و الامام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين".
أستسمحكم أخي الكريم مهند الرميلي و أرجو أن تقبلوا اضافتي.
جزاكِ الله كل خير على هذه الزيادة المفيدة و لكن هلا ذكرتِ مصدر الفتوى من بعد إذنك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم مصدر الفتوى هو: المجلد الثاني "الفتاوى الكبرى"، كتاب الصلاة ، صفحة:53
محمد بن مصطفى17-02-2006, 09:50 pm
جزاك الله خير أخي مهنّد الرملي
مهنّد الرملي20-02-2006, 06:29 pm
اقتباس(سمية عبد المجيد @ 17-02-2006, 01:17 pm)
اقتباس(مهنّد الرملي @ 17-02-2006, 07:04 pm)
اقتباس(سمية عبد المجيد @ 17-02-2006, 09:30 am)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله أخي خيرا على هذا التوضيح المهم و أود أن أضيف اليه، بعد اذ نكم، مسألة للشيخ ابن تيمية رحم الله وهي تصب في نفس السياق.
مسألة:في رجل دخل الجامع و الخطيب يخطب، وهولا يسمع كلام الخطيب، فذكر أن عليه صلاة فقضاها في ذ لك الوقت، فهل يجوج له ذلك؟ام لا؟
الجواب: الحمد لله، اذا ذكر ان عليه فائتة و هو في الخطبة يسمع الخطيب أو لا يسمعه: فله أن يقضيها في ذ لك الوقت، اذا امكنه القضاء، و ادراك الجمعة، بل ذ لك واجب عيله عند جمهور العلماء:لأن النهي عن الصلاة وقت الخطبة لا يتناول النهي عن الفريضة، و الفائتة مفروضة في أصح قولي العلماء، بل لا يتناول تحية المسجد. فان النبي صلى الله عليه و سلم، قال:"اذا د خل أحد كم المسجد و الامام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين".
أستسمحكم أخي الكريم مهند الرميلي و أرجو أن تقبلوا اضافتي.
جزاكِ الله كل خير على هذه الزيادة المفيدة و لكن هلا ذكرتِ مصدر الفتوى من بعد إذنك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم مصدر الفتوى هو: المجلد الثاني "الفتاوى الكبرى"، كتاب الصلاة ، صفحة:53
جزاكِ الله كل خير
مهنّد الرملي20-02-2006, 06:31 pm
اقتباس(هند محمد @ 17-02-2006, 11:47 am)
جزاكم الله خيرا أخي مهند على النقل المفيد
والله كنت في حاجة ماسة إلى مثل هذه الفتوى لأن الكثير ممن أعرفهم يقولون لي ان الامام مالك قال لاتصلى تحية المسجد والامام يخطب
فأجد نفسي عاجزة عن تبرير السبب ،فإما ان يفهموا أني انتقص من الامام مالك رحمه الله وهذا لا يصح
وإما أن أوافقهم على ان تحية المسجد لا تصلى والامام يخطب
أما الآن فقد وجدت البينة ولله الحمد
جعلها الله في ميزان حسناتك
جزانا و إياكم أختي الكريمة هند محمد
مهنّد الرملي20-02-2006, 06:32 pm
اقتباس(محمد بن مصطفى @ 17-02-2006, 02:50 pm)
جزاك الله خير أخي مهنّد الرملي
و إياكم أخي الكريم محمد بن مصطفى
فاطمة حمد21-02-2006, 09:51 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اخي الكريم مهند
جزاك الله خيرا ونفع الله بك .
اختي الحبيبة سمية
جزاكِ الله خيرا على الاضافة وبارك الله فيك .
مهنّد الرملي21-02-2006, 06:29 pm
اقتباس(فاطمة حمد @ 21-02-2006, 02:51 am)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اخي الكريم مهند
جزاك الله خيرا ونفع الله بك .
اختي الحبيبة سمية
جزاكِ الله خيرا على الاضافة وبارك الله فيك .
و إياكِ أختي الكريمة فاطمة حمد
و شكراً على مروركِ الكريم
سمية عبد المجيد21-02-2006, 09:10 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
و جزاك الله كل خير أختي الغالية فاطمة
أبو نصوح26-02-2006, 02:10 pm
جزاكم الله عنا كل خير
مهنّد الرملي1-03-2006, 07:03 pm
اقتباس(أبو نصوح @ 26-02-2006, 07:10 am)
جزاكم الله عنا كل خير
جزانا و إياكم أخي الكريم أبو نصوح
البتوووول2-03-2006, 04:21 pm
جزاك الله خيرا اخى الكريم مهند الرملى على هذه الفتوى المهمه
جعله الله لك فى ميزان حسناتك
وجزاك الله خيرا اختى الحبيبه سميه عبد المجيد على هذه الفتوى الثانيه
جعله الله لك فى ميزان حسناتك وبارك الله فيكم
مهنّد الرملي2-03-2006, 08:08 pm
اقتباس(البتوووول @ 2-03-2006, 09:21 am)
جزاك الله خيرا اخى الكريم مهند الرملى على هذه الفتوى المهمه
جعله الله لك فى ميزان حسناتك
وجزاك الله خيرا اختى الحبيبه سميه عبد المجيد على هذه الفتوى الثانيه
جعله الله لك فى ميزان حسناتك وبارك الله فيكم
و إياكِ أختي الكريمة
سمية عبد المجيد2-03-2006, 09:38 pm
اقتباس(البتوووول @ 2-03-2006, 05:21 pm)
جزاك الله خيرا اخى الكريم مهند الرملى على هذه الفتوى المهمه
جعله الله لك فى ميزان حسناتك
وجزاك الله خيرا اختى الحبيبه سميه عبد المجيد على هذه الفتوى الثانيه
جعله الله لك فى ميزان حسناتك وبارك الله فيكم
وجزاك الله كل خير أختي الكريمة البتول
الأمة الفقيرة إلى الله3-03-2006, 12:37 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء أخي مهند الرملي
وبارك الله فيك
غزلان22-08-2007, 01:26 pm
أخي الكريم مهند جزاكم الله خيراً
ورحم الله الشيخ ابن باز وجزاه عن الأمة الإسلامية خير الجزاء
نور الأمل13-12-2007, 01:14 am
جزاك الله خيرا أخى مهند على نقلك المفيد .
مهنّد الرملي13-12-2007, 05:13 am
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيراً على مروركم الكريم و رفعكم للموضوع
أمل عبدالله22-01-2008, 05:34 pm
جزاكم الله خير والجنة أخي الكريم"مهند الرملي"
على النقل الطيب
مهنّد الرملي22-01-2008, 05:38 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزانا و إياكِ أختي الفاضلة أمل عبد الله. و شكراً على مروركِ الكريم.
نور الأمل7-06-2009, 03:49 pm
للرفع
أم عمر السلفية المصرية14-06-2009, 02:27 pm
جزاكم الله خيرا على النقل الطيب
يُنقل لمنتدى فتاوى علماء خارج بيت الفقه
نسائم الجنان30-03-2010, 11:57 am
جزاكم الله خير الجزاء على نقل هذه الفتوى الهامة
محبة الرحمن14-05-2010, 08:09 am
للرفع .
.